مدرسة ترميم الاثار
 
الرئيسيةترميم عضوىالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن تشكل معادن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جاد احمد
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: بحث عن تشكل معادن   الأحد مايو 15, 2011 2:35 am




م1 تشكيل
معادن د. وفاء
أنور 16/2/2006





أنواع التشكيل



الصياغة هي تشكيل
حلي من المعدن ويتم التشكيل بأدوات وهي( تزده – شواكيش – سنادل - سنابك)






1- إشغال السلك 2- التفريغ بالاركت 3- الريبوسيه الدفع من الخلف



4- الجمع اليدوي
وهو تحويل الأشكال ألمسطحه ألي ثلاثية البعاد





أولا أشغال
السلك




1-
السلك ملفوف علي هيئة دوائر .(السلك الخام)



2- عملية تخمير السلك بعد
التسخين يغمر في حمض كبريتيك مخفف للتبريد وتنشف بفوطه ويوضع بعد ذلك في الماء
العادي



3- استخدام حديدة السحب وهي
مسطرة فيها خروم دائرية أو مثلثه أو مربعه ويكون قطرها اقل من سمك السلك المراد
انفاذه من المسطرة ويشد السلك بأداة معينة من احد الاخرام لياخذ شكله وتلف علي سنبك
بعد ذلك لتا خذ شكل الخارجي لهذا السنبك ويراعي قبل اللف علي السنابك أن يتم
تشحيمة حتي يسهل اخراج السلك المطلوب بسهولة ويتم عمل اشغال بهذا السلك حسب
التصميم المطلوب .





ثانيا أشغال
التفريغ




1-
إعداد التصميم بالمقاس المطلوب .



2-
تظليل ألاماكن ألمعده للتفريغ



3-
لصق التصميم علي شريحة المعدن التي تم قصها حسب التصميم.



4-
استخدام منشار الاركت في تفريغ الاماكن التي تم تظليلها.





ثالثا الجمع
اليدوي




وهو تحويل الأشكال ألمسطحه إلي ثلاثية البعاد



1-
مربع 5في5 سم في منتصفه علامة بشوكة العلام



2-
نصنع ببرجل العلام دوائر من المركز حتى نصل إلي اكبر
دائرة



3-
توضع علي السندال ويطرق عليها بشاكوش الجمع اليدوي حتى
تاخذ الشكل










































المحاضرة الثانية معادن
نظري



العدد والادوات الاساسيية لصياغة وتشكيل
المعادن



أولا: أدوات القطع



وتشمل:



*المقصات ومنها



ا)مقص التازجة:



ويتم
ربطة علي المنجلة وهو يستخدم لقص الشرائح السميكة من المعدن .



ب) مقص السلك :



ويستخدم
لقص الاسلاك الرقيقة



ج)هناك
أنواع من القصافات حجمها ما بين مقص التازجة ومقص السلك .






*المناشير :



والغالب
هو منشار الاركت وهو لة درجات مختلفة فعلي حسب سمك المعدن يتم اختيار سلاح المنشار
المناسب حيث انة أيضا يختلف حسب نوع المعدن فالسلاح الذي يقطع النحاس غير السلاح
الذي يقطع الذهب أو الفضة ، والاسم الدارج لسلاح المنشار هو (فتلة حمراء للنحاس
)-(فتلة صفراء).



*المبارد:



ا)المبرد
العريض



وتتدرج
من العريض والذي يستخدم لإزالة كمية كبيرة من المعدن حيث يتم ربط الجزء المعدني
المراد بردة علي المنجلة وباستخدام المبرد العريض يتم البرد بزاوية مقدارها 45 ْ



ب) مبرد الساعاتي :والذي يستخدم لبرد الزوايا والاجزاء الدقيقة الزائدة
بالمعدن .



*المثاقب :



ومنها
اليدوي والكهربائي لعمل الفتحات التي يبدا منها استخدام المنشار الاركت ،أو لعمل
فتحات المعدن بغرض التعليق أو التثبيت من خلالها ،ويختلف قطر الفتحات علي حسب حجم
البنطة المستخدمة .



*شوكة العلام: وهي تستخدم كمثقاب مركزي .















ثانيا أدوات الجمع اليدوي والتشكيل والطرق :



1)السنادل :



وتثبت
علي المنجلة حيث يتمك طرق الشرائح المعدنية عليها لاعطاء الشكل المطلوب أي تحويل
الشريحة المعدنية من شكل مسطح إلي نصف كرة أو مخروطي ...الخ .



2)الشواكيش والدقماق:



وهي
ذات رؤوس متعددة وتستخدم للطرق علي المعدن حتي يتم تشكيلة .



3)القاوديم اتلخشب ذات الفجوة المستديرة :



تستخدم
ليدق المعدن عليها فتعطي شكل نصف الكرة .



ثالثا: أدوات الزخرفة



والتي
منها السنابك خاصة سنابك التحزيز ذات الأشكال المختلفة .















رابعا:أدوات التحبيب:



وهي
ذات أشكال مختلفة ومتعددة منها شكل يعطي انصاف كريات ومنها أشكال لاعطاء ملامس
مختلفة لسطح المعدن.




















أدوات التحبيب




















خامسا:
أدوات التسخين :



ومنها ا)البوري
العادي :



ب)بوري الصياغة
:ويخرج منها لهب طويل ورفيع جدا ولة سرعة وهذا البوري يستخدم في اللحام .



سادسا:
الماسك:



ويستخدم لحمل ومسك
المعدن أثناء التسخين .



سابعا:أدوات
الحني والثني والتناول :



ومنها الكماشات-
الزرديات باشكالها المختلفة – حامل الخواتم عبارة عن ماسورة صغيرة من الخشب يوضع
بها الخاتم)



Coolأدوات القياس
والعلام:






*المسطرة
الصلب
*مقياس الاسلاك



*برجل العلام
*بوكليز لقياس الارتفاع حديدة سحب للاسلاك
























الأشكال المختلفة لادوات القياس
والعلام



























اللحام:



هناك
نوعين من اللحام:



اللحام
الناشف:



ويتم
عند 650 ْ وهذة هي درجة انصهار المادة وهو عبارة عن لحام فضة ويستخدم مع برايك
لحام.



اللحام
الطري:



وهو
عبارة عن سبيكة من الرصاص والقصدير أي لحاام (رصاص+قصدير) ودرجة الانصهار لة من
300:350 ويضاف الية المواد المصهرة
flux.



طريقة الجمع اليدوي لعمل نصف كرة :



1) يتم قص قطعة مربعة من المعدن علي حسب القطر المطلوب انجازة وعملة .



2) يتم تحديد المركز وذلك بتوصيل الوترين فيتقاطعا في نقطة المركز .



3)باستخدام برجل العلام يتم تعليم دائرة القطر المطلوب



4)يثبت مقص التازجة بالمنجلة ويتم قص الدائرة المطلوبة



5)يتم رسم دوائر متحدة المركز تزيد كل واحدة عن الاخري بمقدار 2سم في كل
دجائرة أي أن نصف القطر يزيد 1سم .



6)يتم تخمير القطعة المعدنية باستخدتام البوري واللهب



7) تنظف قطعة المعدن بالغمر في الحامض يليلة الشطف المباشر في الماء مع مراعاة
تناول القطعة المعدنية بماسك ذو اذرع طويلة لحماية القائم بالعمل



Cool يثبت سندال ذو راس كروية علي المنجلة ويتم عملية الطرق باستخدام الشاكوش
بدءا من الدوائر الصغيرة بالتدرج إلي أسفل .



مع مراعاة التخمير من وقت إلي أخر كلما تعرضت القطعة لزيادة التصلب .



وعادة تكون درجة حرارة التخمير مابين 800:600 مع حركة البوري دائريا لتسخين كل
الأجزاء بصورة متجانسة .



الهدف من التخمير :



هو اعادة تبللور حبيبات المعدن ليستعيد اليونة المطلوبة لعملية التشكيل مع
ملاحظة التخلص من التعرجات التي تنشا في حافة القطعة المعدنية كلما تكونت .



ونستمر في هذة العملية حتي نصل إلي الشكل النصف كروي المطلوب .والذي يستغل بعد
ذلك في توظيفة من خلال العمل الفني المطلوب .



الريبوسية والتحزيز:



يعتبر الريبوسية من أنواع التشكيل علي البارد وفية يتم عمل الزخارف بالبارز
والغائر علي صفائح وهي عبارة عن رقائق من المعدن ويتم ذلك باستخدام سنابك صغيرة
الحجم يتم استخدامها لابراز أو احداث الغوران للتصميم المطلوب عن طريق الضغط
باستخدام اليد اوباستخدام شاكوش الريبوسية .



ويستخدم لذلك مجموعة مختلفة من السنابك يقوم كل واحد منها باداء وظيفة معينة
حيث تتخذ السنابك أشكال متعددة واقطار مختلفة واشكال مختلفة وهي تصنع من اعواد من
الصلب خلية من العيوب ومصقولة بدرجة كافية .



اغلب هذة السنابك يتراوح طولها في حدود15 سم تكون ذات قطاع مربع أو مستطيل وقد
يتم تشكيلها من كلتا الحافتين حتي تعطي درجة اكبر من التحديد عند الضغط أو الطرق
عليها .






التحزيز:



هو عبارة عن تحديد
أو اعطاء ملمس للرقيقة المعدنية ،قبل وبعد تطبيق الريبوسية وتتطابق العدد والادوات
التي تستخدم في كلتا الطريقتين (الريبوسية والتحزيز إلي حد كبير )









كما يستخدم شاكوش
ذو مسطح مستطيل لتطبيق كلتا الطريقتين ،كذلك تختلف أشكال سنابك التحزيز اختلافا
كبيرا ،حيث يستخدم بعضها لعمل حواف محددة للتصميم ،كذلك يستخدم بعضها لتشكيل خلفية
عن طريق التكرار .



بمعني لو أن سطح
السنبك مزخرف فعند دقة بجوار بعضة يعطي شكل زخرفي معين يزيد من جمال الشكل ،أو
يستخدم لعمل برواز للشكل والتصميم .
























الأشكال المختلفة من اقلام
التحزيز ذات الزخارف.


































ومن أنواع السنابك أيضا:






*السنبك الحلقي
:



وهو
عبارة عن قضيب من المعدن الصلب بة تجويف عند حافتة العلوية ذو شكل دائري وعند الدق
علي هذا السنبك فانة يعطي دوائر بارزة إلي اعلي
ويستخدم حسب التصميم المطلوب حيث انها قد تكون دوائر بجانب بعضها البعض .



بالاضافة إلي الملامس :



حيث
أن كل ما سبق يندرج تحت الملامس ويراعي عند تطبيق التشكيل بالريبوسية أن يتم العمل
فوق مادة تلتصق بها الشرائح المعدنية التصاقا جيدا حتي لا تتحرك الشريحة أثناء
العمل .هذة المادة عبارة عن البلك
Pitch وهو من المنتجات البترولية ولكن يخلط بطريقة
معينة تعطي تماسك ومرونة في نفس الوقت مثل الطين اللدن تماما ولكنة اصلب ويتحمل
الضغط ولا يتعرض للتشقق مثل الطين ويظل البلك في هذة الحالة طوال فترات العام إلا
انة يكتسب السيولة في درجات الحرارة المرتفعة ويصبح لدنا عند التعرض للرطوبة ويتم
خلط البلك بخلطة معينة هي :



7 اجزاء من الاسفلت



10 اجزاء من الجبس الباريسي



1 جزء من الزيت



تخلط هذة المكونات مع بعضها العطاء اللدونة والالتصاق
المطلوب للشريحة المعدنية التي سوف يتم تشكيلها بالريبوسية أو التحزيز ولكننا لم
نستخدمالبلك في المعمل وذلك لان شرائح النحاس التي استخدمناها سمكها رقيق جدا لا
يستلزم استخدام البلك معة .



كذلك يستخدم البلك في حالة التطعيم أيضا .



في حالة الرقائق الرقيقة جدا الاقل من الملي تشكل علي مخدات
الرمل أو قطع من القماش المبطن .



*البلك دائما لابد أن يترك علامة تشغيل أو تشكيل توضح
الطريقة التي توضح الطريقة التي نفذت بها التحفة المعدنية .



علامات التشغيل :



مثل بقايا البلك أو وجود رايش وعلامات برد والتي تعني
استخدام المبرد ، وتستخدم هذة العلامات كدلائل لمعرفة الطريقة التي استخدمها
الصانع في صناعة التحف المعدنية .



أولا :خطوات عمل قطعة
ريبوسية :



يمكن تلخيص خطوات عمل قطعة
الريبوسية علي النحو التالي
:



1- يتم نقل الرسم أوالتصميم المطلوب على ظهر الشريحه
المعدنية باستخدام قلم أو شوكة علام .



وذلك حتي لا يحدث أي خدش بالسطح الخارجي والذي سوف يبرز فية
التصميم .



2- يتم تدفئة سطح البلك للحصول علي سطح املس تماما مستطيل
أو مسطح خالي من الفقاعات الهوائية .



3- يتم تسخين أو تدفئة الشريحة المعدنية ثم تلتصق مباشرة
علي سطح البلك بعناية .



4- عندما يتم تجمد البلك تماما ويبرد تماما يتم استخدام
السنابك المناسبة لانجاز التصميم بداية بالتحزيز ،ثم التقبيب باقلام الريبوسية
،وحتي اعلي نقطة من التصميم .



أي يتم ابراز اعلي نقطة ثم النقطة الت يتليها في الارتفاع
وهكذا أي لابد من التدرج .



وبمجرد الشعور بتصلب المعدن يتم
فكة



من البلك وتخميرة ثم يتم اعادة تثبيتة علي



البلك تبعا للخطوات السابقة بداية من
التدفئة



حتي تثبيت الشريحة بالبلك ....الخ.



ثم تعاد الشريحة المعدنية للبلاك وهكذا حتى



الانتهاء من التصميم .












(5)- ثم تنزع
الشريحة المعدنية من على سطح البلاك ويتم ذلك بثلاث طرق هم :



أ) نقوم ببعض الطرقات الخفيفة على ظهر
البلاك من على ظهر البلاك حتى تنفصل الشريحة المعدنية من على السطح .



ب) أستخدام اداة رفيعة نستخرج الشريحة
المعدينة وذلك بوضعها بين البلاك والشريحة للفصل الشريحة المعدنية.



ج)تدفئة المعدن بلهب صغير ثم تنزع
الشريحة المعدنيةمن على سطح البلاك ويتم ذلك بطريقتين مختلفتين أو ثلاث طرق وهم :



1- قد تعمل بعض الطرقات الخفيفة على
ظهر البلاك حتى تنفصل الشريحة المعدنية من السطح .



2- أو باستخدام أداة رفيعة نستخرج الشريحة
المعدنية وذلك بوضعها بين البلاك والشريحة لفصل الشريحة المعدنية .



3- أوبتدفئة المعدن بلهب صغير ثم تنزع
الشريحة المعدنية .



(6) ثم يتم تخمير الشريحة المعدنية ثم
يتم غميرها فى الغلاية (ماء محتوى على حمض)



ثم يتم رفعها وشطفها وتجفيفها ثم تعاد مرة أخرى
لتلصق على سطح البلاك وهكذا.



ـ
ثم يتم نزع الشريحة المعدنية وتخميرها ووضعها فى الغلايا ثم شطفها ثم أعادة اللصق
على البلاك وفى النهاية تلصق الشريحة ووجها إلى اعلى ويتم تسطيح ارضية التصميم
ويمكن كذلك أجراء عملية التسطيح على فورمة خشب مسطحة ناعمة ويستخدم فى ذلك سنبك
خاص سطحة ناعم جداً وزاوياه غير حادة وقد تستخدم ايضاً سنابك الملامس وذلك لاعطاء
ملمس للخلفية حول التصميم واذا تكونت بعض التعرجات أو الخدوش أو الثانيات غير
المرغوب فيها تستخدم فى ذلك فرة خشبية ناعمة بعد غمسها فى الزيت .



ثانياً : أجراء عملية التحزيز :



أن اغلب سنابك
الربوسية تتشابه إلى حد كبير مع سنابك التحزيز ولكن بدلاً من لصق الشريحة المعدنية
على البلاك يتم عمل التحزيز على فورمة من الخشب أو الصلب ولتثبيت الشريحة المعدنية
يتم استخدام مسامير حول الشريحة من الخارج لحبسها؛ أو يتم التحزيز على فورمة صلب
وف هذه الحالة يقوم شخص بتثبيت الشريحة المعدنية على الفورمة الصلب وشخص أخر يقوم
بعملية التحزيز أو بالتسطيح .



ـ يفضل فى حالة
إستخدام القورمة من الخشب تغطية المسامير بغطاء من البلاستيك حتى لايحدث تحزيز أو
خدش فى الشريحة.



ــ ويتم تطبيق
التحزيز بالخطوات التالية.



(1) إا كان الغرض هو عملية التحزيز فقط يتم نقل
التصميم للشريحة المعدنية ثم يتم تعليمها بإستخدام شوكة العلام .



(2) يتم تثبيت
الشريحة على القورمة الخشب كما سبق ذكرة .



(3)ثم يوضع سنبك
التحزيز عند بداية خط التحزيز مائلاً قليلاً .



وتفيد هذه الزاويةفى تسهيل حركة السنبك لاستكمال
خط التحزيز .



ويعتبر المعدل
المتعارف علية هو 140 نقرة فى الدقيقة حيث تظهر العيوب فى الخط إذا استخدم حافة
السنبك بكاملها مع مرعاة أن تكون القورمة ثقيلة الوزن بدرجة تكفى بعدم حركتها
أثناء العمل واذا لم يتيسر ذلك يتم تثبيتها باستخدام ماسك على هيئة حرف
cومن إلاسطح المناسبة أيضا للعملية التحزيز .



*القورمة
الصلب *
البلاك *الجلد



* قاعدة من الرصاص ـ وفى حالة الجلد يستخدم
السطح الخشن ويتم ترطيبها بالماء قليلاً



مميزات عملية
التحزيز باستخدام قاعدة من البلاك .



أن التنفيذ سيكون
بدقة أفضل عندما يكون بوضع مائل كذلك فان البلاك لايحد صوت عالى لنة يمتص الصدمات
يمكن فى اغلب الأحيان غمر اطراف السنابك أو تبليلها بقليل من الزيت الخفيف حتى
تعطى نعومة أثناء التشغيل .



ومن الصعب تصحيح التعرجات التى قد تنشا فى الخط
المحزز حيث يكون سطح المعدن قد تصلب قليلاً فى هذه المنطقة وقد يتم السيطرة على
هذا العيب أثناء عملية التلميع التى قد تزيل بعض هذه العيوب وتعطى مظهراً لامع
يطغى على العيوب أو التشوهات البسيطة وعملية التشطيب هامة فى تشغيل المعادن .



وقد عرفة كلاً من
الطرقيتين الروبوسية والتحزيز خلاال العصور القديمة واستمرت خلال العصور ولازالت
تستعمل فى العصر الحالى فى عمل عديد من المشغولات والحلى



تحليل
المشغولات والهدف منه:
.



تحليل المشغولات
هدفه هو التعرف على الطرق المستخدمة لانجاز هذه المشغولات ومعرفة ألادوات والخامات
التى استخدمت فى انجاز المشغولة .



الحفر
الكيميائى .



وهو عملية تعريض
المعدن للحمض بعض تغطية الاجزاء غير المراد حفرها بالشمع حيث يعمل الحمض على تاكل
الأجزاء غير المغطاه بالشمع فيحدث حفر فى هذا الجزء. والحفر الكيميائى لابد أن
يكون المعدن المستخدم معدن سميك حتى لايحدث تاكل كلى للمعدن ويحدث تشويه .



ثالثاً : الحفر (إزالة المعدن) .



هذا الاسلوب عكس
التحزيز لان التحزيز حفر بدون إزالة من المعدن وابسط الامثلة للعملية الحفر هو
كتابة الاشخاص على الدبل .



اداة الحفر تختلف
عن اداة التحزيز حيث أن اداة التحزيز غير حادة حتى لا تقطع فى المعدن أما اداة
الحفر فانها يجب أن تكون حادة حتى تقطع فى المعدن وتستخدم هذه الاداة فى عمل صوانى
من المعدن



والحفر : هو فن إزالة اجزاء من المعدن لاعطاء
تصميمات خطية تعتمد على الخط وفد طبق هذا الاسلوب منذ العصور الكلاسيكية وشاع
استخدامه فى العصور الاسلامية .



والادوات التى
تستخدم فى هذا التكنيك تصنع أساسا من الصلب قطاعات مختلفة ولها يد من الخشب .



واقلام الحفر قد تكون أما مستطيلة أو بزاوية وقد تثبت اليد الخشبية على
شكل كرة كاملة أ, نصف كروية حسب طريقة العمل .















ـ يوضع قلم الحفر
على سطح المشغولة المعدنية مائلاً بزاوية 45 ْ



درجة الميل اكبر
من درجة ميل التحزيز واذا قلة درجة الميل عن 45 ْ سوف ينتج عن ذلك حفر شديد العمق
قد يص حتى قطع المعدن واذا زادت الزاوية عن 45ْ سيكون الحفر سطحى وهذا غير جيد
التنفيذ .



كيفية
نقل التصميم



ينقل التصميم بداية على سطح الشريحة المعدنية
بالرسم أو بالطبع ثم يتم حذ التتصميم قليلا بشوكة العلام ثن تحمل اقلام الحفر
باليد اليسرى وتوضع بالزاوية 45ْ السابق عملها وذلك بعد تثبيت الشريحة المعدنية
على البلاك بنفس الطريقة التى سبق ذكرها ثم يتم حفر التصميم المطلوب .



رابعاً
التطعيم
:



في حالة التطعيم
بسلك الفضة أو شرائح الفضة علي خلفية من النحاس فيتم عمل حفر جانبي لتثبيت التطعيم
.



حيث يتم الحفر
باستخدام اقلام الحفر مع الابقاء علي الشفة التي تخرج من الحفر دون قطعها وذلك حتي
يتم ارجاعها مرة ثانية بعد وضع سلك الفضة أو شريحة الفضة في الحفر .


























في حالة
تثبيت شريحة من الفضة :



1- يتم حفر الجزء المراد تطعيمة كيميائيا أو باستخدام سنابك حفر عريضة



2- يتم عمل شوك أو اسنان مائلة بقلم الحفر.









حيث
تخرج أشكال السنة أو شوك علي بعد 1سم



3- يتم وضع الشريحة الفضية علي الحفر ويتم الدق عليها فيتم تعشيقها في
الشوك (أي تعشيق الشوك في الشريحة الفضية .






4)ثم
يتم عمل تلميع الشريحة الفضية بعد تثبيتها فتظهر



الشريحة متساوية .






























خامسا :عمل الخواتم :



1- يتم
قطع شريحة المعدن بالطول المناسب ثم يتم تحديد وقص الخاتم منها بشكل مسطح



2- يتم
عمل الزخارف في الدبلة بالاركت وعمل تصميم في المنتصف بالريبوسية



3- ثم
يتم لف دبلة الخاتم علي السنبك المناسب بالحجم المناسب أو علي مدرج الخواتم



4- ثم
يتم لحام دبلة الخاتم بعد اللف



بيت الفص :



قد يتم عمل بيت الفص من الالماظ أو الاحجار الكريمة وهذا البيت يكون مفتوح
مكن اعلي ومن أسفل وذلك ليعطي انعكاسات للالوان عند سقوط الضوء علية وبة من أسفل
شوك مثل الصوابع لتقفل علي الفص بعد وضعة






















































عمل دبلة عريضة :



1- يتم
قطع شريحة مسطحة من المعدن بالطول والسمك المطلوب



2- يتم زخرفتها بالحفر



3- تلف
علي السنبك المناسب



4- يتم
لحامها






عمل الغوايش:



1- يتم
قص شريحة من المعدن بالطول والسمك المناسب مع شطف احدي حافيتيها



2- يتم
سحبها في حديدة السحب فتعطي انبوبة وذلك باستخدام ذردية حديدية للسحب وتكون هذة
الانبوبة فارغة



3-يتم
لحام شفة الانبوبة لاحكامها وذلك باضافة براية اللحام ومساعد الصهر في شكل نقط علي
الفاصل ثم بالانصهار تعمل علي لحم الانبوبة فتعطي انبوبة مقفولة مغفرغة من الداخل



4- تلف
علي سنبك بالحجم المطلوب



5- يتم
لحامها فتعطي غويشة مفرغة مقفولة



ملاحظة: الغوايش غير المفرغة يتم عملها بنفس طريقة لف
السلك .






























سادسا :الشفتيشي:



وهو عبارة عن شكمل من السلك مفرغ من الداخل يتم بعمل أشكال من السلك
الرفيع وتداخلها مع بعضها ولحامها


















ثم يتم
وضع أشكال حرف الواو في الحافة الخارجية ولحامها فيعطي شكل الشفتتيشي .















المحاضرة الاخيرة معادن
نظري



عملية سباكة المعادن



Metal casting









طرق تشكيل المعادن




















تشكيل علي البارد تشكيل علي الساخن












أولا :التشكيل علي البارد:



مثل الريبوسية والتحزيز والحفر والحني والجمع اليدوي وفي كل
هذة الاسليب تتم عملية التخمير للمعدن وهي تعريضةللحرارة ولكن التخمير هنا ليس
أساس عملية التشكيل أي أن التشكيل لا يكون أثناء التخمير بل يتم التخمير لتسهيل
عملية التشكيل



ثانيا :التشكيل علي الساخن:



وذلك باستخدام درجات حرارة عالية وينطبق بشكل اساسي علي
عملية السباكة ويجب أن يكون المعدن في حالة سائلة تماما أي مصهور حيث يتم صبها في
قوالب لاعطاء الأشكال المطلوبة .



وهنال نوعان للسباكة:



!)سباكة مفرغة



2)سباكة مصمتة



س:كيفية معرفة قطعة أو مشغولة معدنية هل هي منفذة بالسباكة
ام بطريقة أخري ؟



لكل مشغولة معدنية دلائل وعلامات تشغيل توضح طريقة تنغيذه
ومن هذة الدلائل علي أن ألقطعه أو المشغولة المعدنية منفذة بطريق السباكة ما يلي:



1- ليس هناك علامات لحفر أو حني أو طرق حيث أنها مصبوبة
فتظهر بمستوي تلميع واحد ويكون هناك بقايا من البلك



2- في حالة المعدن
المشكل بالسبكة يكون اكثر ثقلا في الوزن من المشكل علي البارد



3- عدم وجود لحامات فيها حيث أن التصميم يخرج مرة واحدة من
القالب دون أي إضافات أو لحامات



تاريخ السباكة:



يرجع تاريخ السباكة إلي حوالي 5000ق.م ولكن كتب عنها في
مراحل متأخرة



تعريف السباكة :



تعرف سباكة المعادن بانها عملية انتاج قطعة معدنية بصب
المعدن المصهور في قالب يحتوي علي الشكل المطلوب



بالاضافة إلي أن عملية سباكة المعادن تستخدم لاستخلاص
المعدن من خاماتة للحصول علي قوالب منة تمهيد لتشكيلة بانواع وطرق التشكيل
المختلفة .



أنواع سباكة المعادن



1- سباكة المعادن في القوالب
البسطة



استخدمت لتطبيق هذا الاسلوب بعض الاحجار المنحوتة مثل
الاستياتيت حيث كانت تتم عملية التشكيل بالحفر في هذا الحجر فيتكون منه القالب
الذي يمكن أن يصب علية المعدن المصهور ويسم في هذة الحالة قالب مفتوح وذلك لاتساع
فوهتة وطبقا لشكلة



واستخدمتا لذلك احجار الاستياتنيت والاندسيت وغيرها وقد نجح
المصري القديم في الحصول علي قطع مميزة باستخدام هذا القالب المفتوح والذ استخدم
أحيانا لانتاج اساور تصب في القالب علي شكل قضيب ثم يتم حنيها بعد تمام تصلبها .



كذلك نجح المصري القديم في انتاج اجزاء منفصلة لبعض التصميمات
التي يتم تجميغها بعد تصلبها



2- سباكة المعادن بطرقة الشمع
المفقود
lost wax casting



استخدمت هذة الطريقة لاول مرة لانتاج أشكال صغيرة الحجم في
حوالي 3000 ق.م ولا تزال تستخدم هذة الطريقة حتي عصرنا الحالي .



المواد والادوات التي تستخدم
لهذا التطبيق :



تتطلب هذة الطريقة عمل نموذج من الشمع وهو يتطلب مهارات تختلف
كثيرا عن انتاج قطع من المعدن مباشرة .



ويتميز الشمع بانة مادة مرنة سهلة التشكيل تتجاوب مع أي
ضغوط بسيطة قد تطبق بالفرر الخشبية ويسهل بعد ذلك الحصول منها علي نسخ متعددة طبق
الأصل وللحصول علي قطعة من الحلي منفذة بالشمع يجب أن يتوفر لدي المنفذ نموذج أو
تصميم يرجع الية أثناء العمل .



وهناك شموع مخصوصة لانتاج
هذة النماذج تتميز هذة الشموع :



1- باللدونة العالية



2- قوة شد



3- الثبات



وذلك حتي لا يتفتت أو يجف أو يتشرخ هذا الشمع بعد تصلبة .



وتحتوي شموع السباكة علي تركيبات من الشموع العضوية
والمعدنية والاصماغ مثل شمع البرافين ،شمع النحل،شمع الدمار،والموصطكي .



حيث تخلط هذة المكونات التي تتميز بانها عند الانصهار لا
تترك أي بقايا داخل القالب



بعد ذلك يوضع النموذج الشمعي فوق مصب موضوع علي قاعدة ويشكل
هذا المصب الفتحة التي ينصهر من خلالها الشمع وعادة يتخذ المصب شكل المخروط ذو
فتحة عند قمتة والذي يملئ في العادة بالشمع أو البلستيوسين لتثبيت انبوبة التنفيس
والتي تستخدم أيضا كقناة للصب وتصنع في الغالب من النحاس الاصفر يشكل بعد ذلك قالب
الصب ويصنع من الحديد الصلب الخالي من العيوب وذو ارتفاع مناسب لصب مجموعة من
النماذج

































إعداد الخلطة الحرارية
:



يتم عمل نموذج الخاتم أو المشغولة من الشمع مع عمل شكل
مخروطي من الشمع أيضا مع عمل فتحة أو انبوبة التنفيس وعندما ينصهر الشمع بعد صب
الخلطة الحرارية يترك شكل مخروط وفراغ علي شكل الخاتم المراد تشكيلة أي يعطي قالب
من الصلب علي شكل الخاتم المطلوب



وهذة الخلطة تحافظ علي القالب لاطول فترة ممكنة ولعمل اكبر
قدر وعدد من الخواتم .



أما الشجرة الشمعغية فهي تحمل نفس الفكرة لعمل الخاتم ولكن
تتميز بانها تحتوي علي عدد من الخواتم الأشكال مختلفة أو بشكل واحد يتم عملها مرة
واحدة وبصبة واحدة



أي انة يتم عمل الشجرة بالشمع ووضع الخلطة الحرارية فعندما
ينصهر الشمع يترك فراغ في الخلطة المتجمدة والصلبة والتي تحتوي علي النموذج السالب
وعند ذلك تكون الخلطة الحرارية عبارة عن قالب سالب للنموذج المطلوب صبة وهي الت
ييصب فيها المعدن المصهور بعد ذلك لاعطاء شكل النموذج .



مكونات الخلطة الحرارية :



تتكون الخلطة الحرارية من الجبس النمتج خصيصا ليتصلب بدرجة
حرارة شديدة ويعطي ملمسا ناعما جدا عند التصاقة بالتصميم الشمعي .



كذلك يجب أن يحتوي علي درجة مسامية كافية لخروج الغازات
التي تنتج أثناء صب المعدن المصهور علاوة علي ذلك يجب إلا تتعرض هذة الخلطة بعد
تصلبها للكسر عند درجة الحرارة المرتفعة ولا تتهشم عند الاصطدام أو عند صب المعدن
المصهور أو عند الحركة الاهتزازية (هي حركة تتم أثناء عملية الصب للتاكد من تغلغل
المعدن المصهور إلي كل اجزاء وتفاصيل القالب .



أما الجبس الباريسي



فانة لا يوفر هذة المميزات ولا يتحمل درجات الحرارة العالية
لذلك لا يستخدم في عمل هذة الخلطة .



وبالتالي فان الخلطة الحرارية والتي تسمي (كريستوبالايت)
يتم عملها من خلال مجموعة من
العناصر وهي :



1- البلاستر: ويستخدم كمادة رابطة .



2- السليكا: (كريستوبالايت وهو أكسيد رباعي يتحمل الحرارة
حتي درجة 1470 ْ م)



3- حامض الاوليك :والهدف من اضافتة هو اعطاء توزيع متوازن
للحرارة للخلطة .



4- الجرافيت :والهدف من اضافتة هو منع اكسدة المعدن المصبوب



*وبالتالي فان الخلطة الحرارية المنتجة تقاوم التفتت بدرجة
عالية تكفي لحماية الخلطة إذا اعدت بالنسب المطلوبة من التهشم أو التحطم عند صب
المعدن المصهور .



جهاز الشفط والاهتزاز :



شفط :لاخراج الهواء والشمع
المصهور .



اهتزاز : لتغلغل المعدن
المصهور إلي تفاصيل القالب .وهذا الجهاز يستخدم للتخلص من فقعات الهواء أثناء
إعداد الخلطة الحرارية وحتي لا يتكون لدينا نموذج معدني محبب .



وعدم الحصول علي فقعات كبيرة تشوة أو قد تحطم النموذج
الشمعي أثناء اذابة وحرق الشمع .



وهذا الجهاز يحتوي علي مضخة الهواء وناقوس زجاجي .



يثبت هذا الناقوس فوق قاعدة تهتز لاخراج الفقعات الهوائية
.ويمكن أثناء طلاء النموذج الشمعي بالخلطة الحرارية تطبيق عملية الطلاء بالتدريج
بطبقات متعددة حتي تكون خالية من الفقعات الهوائية حتي لا تعطي فرصة لتكون الفقعات
الهوائية .



واذا لم يتوفر وجود هذا الجهاز يمكن استخدام مطرقة خشبية
لعمل طرقات متتابعة لاخراج الهواء قبل تصلب الخلطة الحرارية .



وقد استخدم هذا الجهاز قديما وبطرق يدوية ويستخدم حاليا
بطريقة اوتوماتيكية .



*عملية الحرق :



يستخدم لذلك افران كهربائية أو غازية تسمح بخروج الهواء
والغازات أثناء عملية حرق الشمع ويجب توفر درجة حرارة متوازنة حول الخلطة الحرارية
لحرق الشمع أو التخلص منة بشكل كامل وفي وقت مثالي .



*عملية الصهر للمعدن الذي يصب:



يجب أن يتم صهر المعدن في جو مغلق وهذا الاسراع عملية
الانصهار من ناحية ولمنع الاكسدة للمعدن المصبوب من ناحية أخري وقد يستخدم لذلك
لهب البوري .



السباكة بالطرد المركزي
:



في بداية القرن العشرين تطورت عملية السباكة لتتم تحت ضغط
هوائي أو باستخدام الطرد المركزي .



وتتم مراحل السباكة علي النحو
التالي
:



1- عمل نموذج شمعي .



2- تثبيت قمع الصب فوق قناة الصب الرئيسية



3- عمل المصبات الفرعية لتثبيت مجموعة من النماذج والذي
يعرف باسم الشجرة الشمعية .



4- إزالة الفقعات الهوائية



5- صب الخلطة الحرارية



6- عملية السباكة نفسها






ويجب تحديد كمية المعدن التي
سوف يتم صبها في الشجرة الشمعية عن طريق الوزن
.



وهذة النسبة تحدد أن وزنا من الشمع يساوي عشرة أو اثني عشرة
مرة من نفس الوزن من المعدن .وهناك طريقة أخري بسيطة وهي بغمر النماذج الشمعية في
دورق مدرج بة ماء وذلك لتحديد الحجم الملائم من المعدن والذي يساوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن تشكل معادن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ترميم الاثار :: مدرسة ترميم الاثار :: مناهج وكتب وابحاث-
انتقل الى: